السبت، 27 مايو 2023

لماذا وليش ؟ قول ( الله يسعدك !!)

 

لماذا وليش ؟ قول " الله يسعدك !! "

كتب : حمد الحمد  

   لفت انتباهي جملة قالتها سيدة لشخص قالت :" الله يسعدك " ، والكلمة ترتبط بكلمة "السعادة"، حيث لم تدعو له بان يزيد ماله ،أو تكون صحته بأحسن حال ، ولكن طلبت أن يسعده لهذا شغلتني تلك الجملة .

   وفي احد الأيام في المسجد وقبل صلاة الجمعة .. كنت أرى امامي مواطن اعرفه وهو ثري وبجانبه شاب اسيوي قد يكون عامل في منزل أو سائق ، الأول مؤكد في حسابه كم مليون والآخر راتبه قد لا يتعدى مئة دينار ، وكنت اسأل نفسي : " يا ترى من هو السعيد ؟ ،صاحب الملايين أم عامل المنزل المتواضع الحال مادياً ، ومن ينام قرير البال كل ليلة بدون تفكير ؟ "،

   وفي يوم ما قال رجل كبير بالسن في ديوان اتردد عليه : " انا لا اعرف كيف ينام ابوفلان وعليه ديون للبنوك  بقيمة 80 مليون؟ "، وخطيب جمعة ذات مرة قال "لا تعتقدون أن ذلك الغني فعلاً غني ، فقد تكون الديون التي عليه تعادل موجوداته أو أكثر منها !! ."، وسمعت قول احدهم وهو " لا تعتقدون ان ذلك المُغني المشهور هو سعيد وهو يجني الالاف كل ليلة ، لكن هو قلق عندما يصل الى غرفة نومه حيث دائم التفكير ، فهل سياتي يوم ويأتي مغنى آخر ويحتل القمة مكانه وتبتعد عنه الأضواء"  

   واذكر مواطنة تشتكي في برنامج إذاعي وتقول عن أسرتها : " وضعنا المادي مقبول بل جيد جداً ، وانا وزوجي نوفر كل شي للأبناء إلا إنهم غير راضين ويطالبون بان يكونوا مثل أسر أخرى أعلى منزلة مادياً  ، ولا نعرف ما نعمل معهم ؟".واخرى تقول " اوضاعنا عال العال أسرة وأولاد واحفاد ،لكن أنا قلقة طوال اليوم اخشى أن يحدث شي ما ، واعاني من الأرق بدون سبب !! "

    الفلاسفة فسروا السعادة ، فارسطو طاليس يقول " لن يحظى بالسعادة الا الخيرون من الناس " وسقراط يذكر " سر السعادة كما ترى لا يتم في السعي للمزيد، ولكن تنمية القدرة على التمتع بأقل " ويقول توماس سكوت " الفقراء يعتقدون ان السعادة في المال ، في حين ان الأغنياء ينفقون المال بحثا عن السعادة "، لهذا قد يجد البعض السعادة في المال والبعض الاخر في الروحانيات بأداء الفروض الدينية .

   لهذا كلمة السعادة جميلة ، وقد سألت زملاء ماذا تعني لهم كلمة السعادة ، فأتت إجابات حيث قال الدكتور سعد بن طفلة : " السعادة هي من سَلِم من الدين ومن الحاجة إلى الناس ،ومن لم يحمل الأحقاد "  ،بينما الكاتبة اقبال الأحمد ذكرت لنا " أن السعادة هي التصالح مع النفس بالدرجة الأولى والقناعة بما عليه الانسان كشكل وكحال " وزميلتنا الأستاذة منى الشافعي تقول " السعادة هي شعور بالبهجة والمتعة وانها إحساس لذيذ بالقناعة والرضا " والدكتورة لذة العتيبي تقول :" مفهوم السعادة مفهوم مطاط او لنقل رومانسي حالم أو هي سلام واتزان وهدوء ورضا " والكاتبة انوار التنيب ذكرت : " السعادة حالة وقتية ، حالها المشاعر الثانية ،لكن الاطمئنان هو الأصل ". 

     هناك من يفتقد القناعة ، لهذا ما أن  يخرج من منزله الجميل كل صباح إلا وينظر لبيوت الناس أو سيارات الناس  ،ويتمنى ان يكون بيته أو سيارته مثلهم ،هذا يعيش قلق داخلي يبعده عن السعادة .لهذا اجمل قول هو " القناعة كنز لا يفنى "

   بعد تحرير الكويت سمعت قول لا زال في ذهني ، وهو أن قبل الغزو كان هناك فئة من المواطنين يُعانون من قلق و"ضيقة خلق" وامراض نفسية واكتئاب وحتى أمراض جسدية ، ولكن ما أن حدث الغزو إلا اختفت عنهم كل الاعراض ، حيث اصبح الهم الأكبر لهم هو الغزو ، بمعنى تلك الاعراض السابقة كانت مصطنعة ومُبالغ فيها .

   قبل فترة سألني سائل " لماذا لا تشتري سيارة فارهة جداً طالما لديك الموارد " رديت عليه : " بإمكاني أن اشتري لكن لن تضيف لي أي  شي ". وفي سلسلة عالم المعرفة عدد سبتمبر 2018 م ترجمة لكتاب بعنوان " صناعة السعادة " وبعنوان جانبي " كيف باعت لنا الحكومات والشركات الكبرى الرفاهية " لهذا قد تمنحنا الحكومة أيام إضافية لعطل لتسعدنا ، ولكن كم تكلفنا تلك من سفر ومصاريف وخروج أموال من البلد ونعود مُثقلين بالديون، وكم أعلان منتج من الكماليات لشركة  قد يجعلك اكثر سعادة لو اشتريته ، لكن اخر الشهر يجعلك مطلوبا للبنوك لعدة سنوات .

   أنا شخصيا لا استطيع ان أقول متى أكون سعيد ، ولكن ممكن أن أقول متى أكون مرتاح البال ، وهو انني عندما اصحو من النوم اعرف ان لدي اليوم  برنامج عمل حتى لو سأذهب لشراء غرض ما ، أو اراجع مطبعة لاعتماد بروفة لكتاب جديد أو لدي رحلة لمكتبة للبحث عن معلومة لكتاب أو في المساء زيارة لديوان ، وهذا بمعنى ان يومي لن يكون به فراغ .

  وأخيرا هل نقرن السعادة بالمال هذا ما نبحث، به فمبلغ كبير في البنك في حساب شخص مبلغ أنما هو رقم ليس الا !! .

____________

*المقال من مدونة الكاتب حمد الحمد ، الكويت في 27 مايو 2023 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق