الأحد، 14 مايو 2023

لماذا وليش ؟ قول ( أنا تعبت على نفسي !!)

 

لماذا وليش ؟ " قول أنا تعبت على نفسي" ؟

كتب : حمد الحمد

  لفت انتباهي قول " أنا تعبت على نفسي !!" وكنت اسمعها تترد على ألسنة بعض الشباب أو غيرهم من الذين يحققون نجاحات في حياتهم سواء نجاح في أعمال تجارية أو علمية أو فنية ، وهذا القول جديد لم نكن نسمعه من قبل ، ويتردد في المقابلات التلفزيونية أو غيرها ، وكنت اتسأل لماذا ؟.. اليس الكل يتعب في حياته ، يتعب في الوظيفة وفي الدراسة وفي غيرها ، لماذا أنتَ فقط تعبت علي نفسك ، أو أنتِ تعبتِ على نفسك ، القول شغلني كثيراً من أجل تحليل معناه وخرجت برأي وامثله تدل عليه .

     امثلة حية تدل على نجاحات تحققت لأشخاص اعرفهم وتعايشت معهم ، أمثلة تدل على من يتعب على نفسه يحقق نجاح مُتميز عن غيره ، وهم لا يكتفون فقط في الحصول على الشهادة الجامعية أو غيره في تخصص ما ، أنما يذهبون إلى ما هو أبعد من ذلك  .

   اذكر زميل كان يعمل في شركة وهو جامعي، لكن وهو على مشارف التقاعد وقد كبر بالعمر ، التحق بجامعة وراح يدرس القانون، وما أن مرت عدة سنوات إلا تخرج ووافق هذا التخرج تقاعده وحصوله على الشهادة التي أهلته ليفتح مكتب محاماة ، لهذا تعبه على نفسه فتح له حياة جديدة .

  وزميل آخر كان يحتل منصب مدير بمرتبة عليا ومن أسرة ميسورة، لكن اثار استغرابي انه ما أن يعود للمنزل إلا ويتفرغ للدراسة والاستعداد لامتحان برنامج متخصص في المحاسبة يعقد سنوياً، وكنت استغرب من تعبه ، حيث كل سنة يتقدم للاختبار ويسقط  ، ولكن يعيد في سنة أخرى ويفشل ويعترف لنا بسقوطه ، لكن عند احالته للتقاعد نجح في الاختبار أخيراً وحصل على الشهادة ، وهذه الشهادة اهلته ليفتح مكتب تدقيق ومحاسبة ، ولولا تعبه لما تمكن من ذلك .

   وقبل شهرين التقيت بطبيبة كويتية شابة حديثة التخرج ، لكن لفت انتباهي انها حضرت  دورة تدريبية خارج الكويت ، وسألتها هل الدورة على حساب عملك ؟ قالت " لا.. حضرت الدورة على حسابي الخاص " ، إذا هذا الفتاة تتعب على نفسها ، فبدلاً من ان تدفع ألف دينار لشراء حقيبة يد ماركة أو غيرها من كماليات تجارية مغرية ، خصصت ذلك المبلغ لزيادة تحصيلها العلمي والمهني ، وهذا يحقق لها النجاح مستقبلا لأنها تعبت على نفسها .

هل أنتَ تتعب على نفسك .. ؟  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق