الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

رسائل الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد

رسائل إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد
كتب : حمد الحمد
_______________
      تهنئة خالصة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء ، ونتمنى له التوفيق ، وبصفتي مواطن كتبت هذا اليوم عدة رسائل قد تكون في سياق أمن الوطن والمواطن وهي كالتالي :
     رسالة 1 : نرى ما يحدث في بعض البلدان العربية من ثورات شعوب ومرجع ذلك للفساد المالي من قبل الطبقات العليا أو الدنيا سواء في الجانب الحكومي أو جانب الشركات المساهمة .. نهب واختلاسات وثراء مشبوه قاد لثورات شعوب ، لهذا نتمنى عدم التهاون في هكذا أمور وإعلام الشعب بمن يمد يده سواء في الجهاز التنفيذي الحكومي أو حتى المؤسسة التشريعية  ..
    رسالة 2 : هناك مطالبات بتوزير الشباب من أفراد أسرة الحكم .. ونحن لا نُمانع .. لكن يفترض من يصل إلى سلطة عليا في البلد من الشباب أن يكون قد تدرج في المناصب الحكومية ويملك الخبرة الكافية ، لا أن يصل شاب من الأسرة لمنصب وهو غير مؤهل ولا يملك أية خبرة ، ولدينا تجارب سابقة كانت نتائجها لا تُحمد عقباها .
    رسالة 3 : الأمن مُهم .. لكن هناك نقص في إعلام المواطن بالمطلوبين من المواطنين وغيرهم  والذين لديهم أحكام وهاربين من العدالة ، هؤلاء يتجولون في البلد ويرتكبون جرائم وينصبون على المواطن والمقيم ، وليس لدى عامة الشعب إعلام عنهم .. فكم من جريمة ارتكبت ، ونكتشف أن ذلك الشخص مطلوب ولم يقبض عليه ، ففي كل دول العالم هناك معلومات عن من هو مطلوب لابتعاد الناس عن أذاه ، وكذلك لتنفيذ العقوبة عليه .. لهذا نحتاج شبكة معلومات لكل مطلوب للعدالة سواء مواطن أو مقيم لمن لم يسلم نفسه  ، وقد كتب في مدونتي في مقال سابق عن مُقترح شبكة المطلوبين .
    رسالة 4 : نتمسك بالدستور والعملية النيابية ونتمنى أن تعمل بمهنية ، ولا أن تكون جزء من الفساد أو يتسابق الأعضاء لمقترحات شعبوية ، أوان يكون هناك عدم مهنية حيث نرى في الفترة الأخيرة إقرار قوانين بها مثالب دستورية أو هي غير قابلة للتطبيق على ارض الواقع  و تضر بالمواطن ويصعب على الدولة تنفيذها ، ومنها قانون الشهادات غير المعتمدة أو قانون المحاماة وغيرها من قوانين ، لهذا يجب أن تكون الحكومة شفافة وترفض أية قوانين مستعجلة أو لها اثر على المال العام أو غير دستورية في بعض بنودها وان لا تخضع الحكومة لأية ابتزاز عند التهديد بالاستجوابات .
     رسالة 5 : هذه الأيام نرى أزمة ازدحام مروري ليس في ساعات الصباح الأولى أنما طوال اليوم وحتى على الطرق السريعة،  بينما تقف الحكومة موقف المُتفرج ، وهذه المشكلة عانت منها دول متقدمة ولكن وضعت لها حلول وخفضت الازدحام بنسبة 50% ، لهذا يجب أن نأخذ بتجارب تلك الدول حتى لو اثر ذلك على جيب المواطن .
تلك رسائلنا من اجل خدمة وطن نحبه .
__________________
*حمد عبدالمحسن الحمد كاتب وباحث عضو رابطة الأدباء .
مدونة حمد الحمد  / الكويت في 3 ديسمبر 2019 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق