الخميس، 6 أكتوبر 2016

نصائح مجانية من تجربتي في السفر

نصائح مجانية من تجربتي في السفر
كتب حمد الحمد  
___________
منذ أن عُدت من السفر مؤخراً إلا وفي ذهني أن اكتب بعض النصائح للأعضاء من قروب ديوانيتي الأسبوعية فقد تكون مفيدة لهم ،وأيضا لمن يطلع عليها وهي كالتالي:
·       قبل السفر احرص أن تمسح كل المحادثات التي في هاتفك لماذا ؟ لان بعض محتوياته قد تكون عادية بالنسبة لك وفق قانون بلدك ومجتمعك ،  إلا أنها قد تكون غير ذلك لدول أخرى أنت مُسافر لها ، وقد يقول قائل من سيقوم بتفتيش هاتفي؟  ونقول قد لا يُفتش، ولكن قد يُفقد منك أو يُسرق ويعثر عليه شخص أخر  ويسلمه للسلطات وقد يكون ما به أمور تتعلق بالإرهاب وغيرها وفق قوانين دول أخرى .
·       احرص أن لا تأخذ معك ساعتك العزيزة عليك والثمينة أو محفظتك القيمة أو قلم له قيمة وخذ أشياء رخيصة الثمن لأن تلك الأشياء الثمينة  قد تُفقد منك في مطار أو فندق أو حتى تُسرق .
·       احرص أن تحتفظ بصور من جواز السفر وبطاقتك المدنية ستكون مفيدة لك لو فقدت الجواز عند تبليغ سفارة بلدك .
·       احرص أن تأخذ هاتف نقال احتياط به معلومات كاملة عن أرقام من تتصل بهم وخاصة من أفراد العائلة هذا مفيد لو فقد أو سُرق منك هاتفك الأصلي .
·       احرص على أن تحمل أكثر من بطاقة ائتمان لو فُقدت واحدة تكون الأخرى مفيدة  وأفضل البطاقات هي ( prepaid card  )، وتأكد ان ما توقع عليه أاثناء عملية البيع هو المبلغ المُحدد فقد يتعمد او يرتكب البائع خطأ ويضع رقم اكبر وأنت لا تدري ويسحب من حسابك لاحقا .
·        احرص أن تكون في المطار قبل الإقلاع بساعتين لماذا ؟ لان هناك طوابير حتى تحصل على بطاقة الصعود للطائرة ،وهناك هناك تفتيش قبل صعود للطائرة وخاصة في المطارات الأوربية وكذلك حتى تصل لبوابة طائرات هناك ممرات طويلة جدا وخاصة في المطارات الكبرى حتى تصل لطائرتك تحتاج أن تمشي مسافات طويلة ومرهقة وخاصة إذا كان معك عائلة ، لهذا قدومك للمطار بأقل من ساعتين قد يفقدك رحلتك ويتم أنزال حقائبك .
·       في المدن الأوربية أكثر السرقات تتم في المطارات وفي  محطات القطارات والمترو ، وامتنع أن تقف لشخص يقترب منك ليطلب منك معلومة وكأنه ضائع ،غالبا تكون لعبة من قبل اللصوص وادعاء البعض أنهم شرطة لسلب ما في جيبك ، وغالبا يأتي اللص في أفضل ملابس وكأنه شخص مُحترم .  وإذا صعدت لقطار احرص أن تكون حقائبك بجانبك لان هناك لص يتحين الفرص لأخذ الحقيبة والنزول بها في اقرب محطة .
·       عندما تحدث لك سرقة أيا كانت يتوجب أن تُبلغ السلطات وتأخذ أثبات انك سرقت، وليس مُلزم ان تدعي على احد أنه سرقك، ولكن قد يقوم السارق باستخدام جرائم باسمك مثلا يستخدم بطاقتك الائتمانية  أو يستخدم جواز سفرك في ارتكاب جرائم باسمك وعندما تحصل على تقرير من الشرطة هنا تخلي مسئوليتك ولا تتم مطالبتك لاحقا وإذا لم تفعل تكون في محل الاتهام .
·       احرص أنت تأخذ معك كتاب تطلع عليه أثناء الرحلة هذا أفضل وسيلة لجعل فترة السفر اقصر وخاصة وفي الرحلات الطويلة .
·       وسلامتكم هذا ما خطر على البال وجعلنا ندونه فقد يفيد البعض .
__________________________

الكويت في 5 أكتوبر 2016 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق