الأحد، 20 نوفمبر 2022

 

 

أنا وأيام الغزو والتحرير .. مذكرات مؤجلة

كتب : حمد الحمد

مذكرا مؤجلة

   كتاب جديد يُضاف إلى المكتبة الكويتية جاء بعنوان : "أنا وأيام الغزو والتحرير " لمؤلفه الدكتور جمال العقيلي والصادر عن منشورات دار ذات السلاسل ب 139 صفحة من القطع المتوسط يقول المؤلف : " جاءت فكرة توثيق مذكراتي الشخصية لجعلها متوفرة للأجيال القادمة لمعرفة حكاية إنسان كويتي مر بتجربة صعبة أثناء الغزو العراقي على دولة الكويت "

    والكتاب مُقدم إلى الذين قدموا ارواحهم فداء للكويت وإلى الكويتيين الصامدين الذين تمسكوا بارض الكويت ، وهناك شكر لكل الدول والشعوب التي ساهمت بتحرير الكويت .

   جمال العقيلي كان احد الطلبة المُبتعثين في الولايات المتحدة ، وما أن سمع أن هناك دعوة من الجيش الأمريكي لقبول متطوعين لتحرير بلاده،  لبى النداء وترك دراسته واسره والتحق بقوات التحالف .

   الكتاب من سبعة فصول أولها "صيف حافل" ويليه فصول "إلى واشنطن"  و"هنا الدمام " و"إلى رفحة " و"جاءت البشرى" والفصل السادس "العودة إلى أمريكا والفصل الأخير عنوانه "ذاكرة الصور" .

    الكتاب مُتقن الصياغة يحكي أيام المحنة ، وكيف تصرف طالب مُبتعث عند سماع خبر احتلال وطنه بالكامل ، وانت تقرأ ، لا تقرأ رواية من نسج الخيال ،إنما احداث حقيقية على لسان شاب ، احداث بدون إضافات انما حقائق .

 

 

ماذا حدث لبلدكم الكويت ؟

   في  فصل " صيف حافل "يذكر المؤلف " كان صيف 1990 حافلاً بالكثير من الاحداث أولها حفل التخرج بعد حصولي على شهادة الماجستير بعلوم المكتبات ، وكنت في طريقي لإكمال مقررات الدكتوراة ، الا إن كل المشاريع تجمدت "

   وفي فصل " ماذا حدث للكويت " يذكر المؤلف : " كنت في مكة المكرمة في يوم 2 أغسطس 1990 في احد الفنادق مع زوجتي حيث فاجأني مدير الاستقبال بسؤاله : " ماذا حدث في بلدكم الكويت ، وهل  صحيح وقوع انقلاب عسكري ؟ " ، " لم أتمكن من الرد لأنني لا اعلم شئياً عن الامر ،  صعدت إلى غرفتي واتصلت على والدي رحمه الله مستفسراً عما حدث فأجابني بصوت يحمل كل الألم : " ما دام انتم في اقدس مكان فعليكم بالدعاء على الظالمين الذين أحتلوا الكويت .. عليكم بالدعاء "

  وفي فصل " إلي واشنطن  عدت،  وتلقينا دعوة من سفارة الكويت ، وخلال اجتماع طالبنا بفتح باب التطوع ، وبعد حين قررت التطوع وبلغت زوجتي بقراري ، وتوجهت لمركز التطوع ، وعندما وصلنا الدمام كانت الروح المعنوية لدى المتطوعين وعددهم 300 متطوع كويتي عالية جداً .

كتاب يُمثل روح الشباب الكويت

   في الحقيقة استمتعت بمادة الكتاب ، وبأسلوب الكاتب وسرده المبسط لأحداث طواها التاريخ ، إلا أنها كانت أيام مؤلمة ، تفاصيل دقيقة بين ثنايا الكتاب ورحلة تطوع تضاف إلى أدبيات مرحلة صعبة من تاريخ بلدنا ، مذكرات الدكتور جمال العقيلي الذي تفرغ بعد التقاعد ليلملم أفكاره وهناك العديد من الصور التي تمثل " أيام الغزو والتحرير .

   كتاب يستحق أن يطلع عليه كل اجيالنا الحالية ، لمعرفة تلك الأيام التي كانت مرحلة مفصلية في تاريخ بلدنا .