الجمعة، 25 مارس 2022

 

لماذا نقف مع أوكرانيا ؟

كتب : حمد الحمد

   قد أكون من الذين لهم سياحة في كل البلدان الاوربية من إيطاليا بالجنوب حتى فنلندا والنرويج في الشمال ، وكذلك كندا وامريكا وآسيا ، ولكن لم تقع أوكرانيا في  مُخططي السياحي  من قبل ،ولم يكن هناك سبب .

   ولكن في منتصف مارس من عام 2020 كان للسفارة الأوكرانية تواصل معي ومع زملاء برابطة الادباء ، وكان هناك مشروع لترجمة بعض القصص الكويتية القصيرة الى اللغة الأوكرانية وقد رحبنا وتم التعاون .

   وقبل أسبوعين تذكرت ذلك الحدث،  وتواصلت مع الزملاء في السفارة الأوكرانية مع اطمئنان على أوضاعهم بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وما حدث من فضائع يفترض ان لا تحدث في زمننا هذا .

  وقد أوضحت لهم انني شخصيا اتعاطف مع الشعب الأوكراني وضد هذا الغزو الهمجي العبثي  الذي هز العالم امنياً واقتصادياً ، ولابد ان اتعاطف مع شعب امن ديمقراطي ، حيث ان التعدي على دولة معترف بها بالأمم المتحدة إنما جريمة كبرى لا بد ان يقف ضد هذا العمل كل الشعوب الحرة والا عاش العالم في فوضى . الكويت عاشت تجربة مريرة مشابهة عندما غزا النظام العراقي الكويت عام 1990 واحتل كامل البلد ، ولكن بتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة عادت الكويت حرة . والان يمر شهر والشعب الأوكراني المقاوم  يعيش نفس التجربة مع جيش بوتين الذي يواصل قصف المدن والبشر غير آبه بقوانين دولية تحكم هذا العالم ، الشعب الأوكراني يعيش وسط قصف وحصار يوميا لكن لم يستسلم رغم تشرد ملايين للدول المجاورة ، وهنا لا بد للحق ان ينتصر لان روسيا الاتحادية ترفض ان يكون بجوارها دولة ديمقراطية بها تداول سلطة ودستور .

   اقف معك يا شعب ونأمل أن تنتهي الحرب قريبا بهزيمة المعتدي أو تراجعه ، ويعود كل مواطن مشرد الى بلده ويبتهج برايات الحرية بأذن الله .

كُتب في الكويت في 25 مارس 2022/ مدونة الكاتب حمد الحمد عضو رابطة الادباء في الكويت .

هناك تعليق واحد: